دائرة التنمية الاجتماعية بصحم تُنظم ورشة لتدريب الموظفين على التحوَّل الرقمي في خدمات الوزارة

اخبار الولاية

ضمن خطة وزارة التنمية الاجتماعية في مجال التحوَّل الرقمي للخدمات التي تقدمها، نظَّمت دائرة التنمية الاجتماعية بصحم ورشة تدريبية لكل من موظفي دائرتي صحم والخابورة حول الخدمات التي سيتم رقمنتها خلال الفترة القصيرة القادمة؛ حيث بلغ عدد الموظفين المستهدفين (١٥) موظفًا بين مدير ورئيس قسم وباحث اجتماعي ومندوب حماية الطفل، تم خلال الورشة شرح الخدمات بشكل مفصل وآلية التعامل معها إلكترونيًا بين المستفيد ومقدم الخدمة، حيت كانت الخدمات كالتالي:
– البحث الاجتماعي للمؤسسات.
– الإساءة والتسوَّل.
– الدائرة التنمية الاجتماعية بصحم تُنظم ورشة لتدريب الموظفين على التحوَّل الرقمي في خدمات الوزارةشكاوي والاقتراحات والتظلمات.
كما يتضمن البرنامج خطة تدريب موظفي المؤسسات المستفيدة من خدمة البحوث الاجتماعية، والتي تنقسم إلى شقين:
– البحث الآلي: والذي يمكن للمؤسسة التأكد من القيد المسجل بالوزارة واستعراض البيانات ذات الصلة.
– البحث الميداني: الهدف منه هو مساعدة المؤسسات على جمع بيانات ومعلومات دقيقة حول الأفراد أو الأسرة، كما تهدف إلى إعداد تقارير لمساعدة المؤسسات على اتخاذ القرارات المناسبة.
أما خدمة الإساءة والتسول؛ فهي خدمة تمكن جميع المواطنين من الدخول على البوابة أو عن طريق الاتصال على مركز الاتصال، وتقديم لبلاغ عن الحالة.
وأخيرًا خدمة الشكاوي والمقترحات والتظلمات.
الشكاوى: يقوم المستفيد بالتعبير عن عدم رضاه على معاملة مرتبطة بإحدى خدمات الوزارة (زمن الانتظار، طريقة تقديم الخدمة، موظف).
الاقتراحات: يُعبر مقدم الاقتراح عن أفكار جديدة ذات نتائج إيجابية لتحسين الخدمات مثال (تقليل أو دمج بعض الإجراءات، إلغاء نماذج).
التظلمات: يقوم المستفيد بالتبليغ عن عدم رضاه عن نتيجة طلب/معاملة مرتبطة بإحدى خدمات الوزارة مثال (رفض طلب).
الجدير بالذكر أن وزارة التنمية الاجتماعية دشنت حزمتيها الأولى والثانية حول التحول الرقمي، وهي خدمة طلبات الضمان الاجتماعي وخدمة المساعدات الاجتماعية، وتحث الوزارة المواطنين المنطبقة عليهم الشروط استحقاق الخدمة بالدخول عبر البوابة الإلكترونية للوزارة، وتقديم طلب الخدمة دون الحاجة للذهاب إلى دوائر التنمية.