لقاء خاص: كورونا… قصص وعبر حوار صوت_صحم_للإعلام مع الفاضل/ محمد بن خلفان البادي عضو في فريق تكريم وتغسيل وفيات كوفيد19 بمغسل الفليج بولاية صحم.

اخبار الولاية
منذ بداية جاحة فايروس كورونا المستجد كوفيد-19 والعالم بأسره منشغل لمكافحته بكافة الطرق والسبل، وبطبيعة الحال السلطنة حالها كحال الدول الأخرى تشهد بشكل مستمر تزايد مستمر في عدد حالات، حيث تبذل الجهات الحكومية جهود كبيرة للحد من إنتشار هذا الفيروس، وفي هذا اللقاء سوف نسلط الضوء ونستضيف عبر صوت صحم للإعلام على أحد الجنود المخلصين وهو الفاضل محمد بن خلفان بن فاضل  البادي وهو عضو في فريق تكريم وتغسيل وفيات كوفيد19 بمغسل الفليج بولاية صحم.
حيث دار الحوار التالي:
س/ ما هو الدور الذي تقومون به في مغسلة الفليج بولاية صحم التابع لمحافظة شمال الباطنة؟؟
ج/ أولا نعرف وتعطي نبذه عن مغسل الفليج بصحم….بأنه المكان المخصص لتكريم وفيات كوفيد 19 الواردة إليه من ولايات شمال الباطنه وهي شناص ولوى وصحم والخابوره والسويق ويتم الإشراف عليه من قبل لجنة مكونة من وزارة الصحة وبلديات شمال الباطنة.وعندما تأتي وفيات كوفيد 19 للمغسل يقوم فريق التكريم بتغسيلهم وتكفينهم وأداء اللازم إليهم مع أخذ الإحتياطات اللازمة.س/ ما هي الأدوات الاحترازية والوقائية المستخدمة لحمايتكم من العدوى؟ج/ تقوم اللجنة المكونة من وزارة الصحة وبلديات شمال الباطنة بتوفير لباس خاص متكامل للمغسل حماية وحفاظا عليه من المخاطر و يكون هذا شاملا لجميع الأجزاء حاميا لنا كمغسلين من الرأس إلى القديمين ونظارات للعيون، وهذا اللباس يستخدم مرة واحدة فقط لكل شخص وبعد الإنتهاء من التكريم يتم التعقيم بمقعمات خاصة  للوفيات وللمكان المخصص وللمغسلين.
س/ كيف ترون إقبال المتطوعين في تغسيل وفيات كورونا ؟؟ج/ في بداية الازمة كان الإقبال ضعيف ولكن بحمد الله  بعد ذلك توافد المتطوعون والمتطوعات إلى مغسل بلدية شمال الباطنة فبارك الله فيهم وجزاهم الله خيرا.
س/ كم عدد المتطوعين والمتطوعات في تغسيل الموتى؟؟ج/ يبلغ عدد المتطوعين والمتطوعات في مغسل شمال الباطنة عشرة من الرجال وست من النساء.
س/ هل تواجه صعوبة أو عوائق في هذا المجال؟؟ج/ في الحقيقة لا يخلو أي عمل من العوائق والصعوبات ولكن يوجد في الفريق مشرفين من وزارة الصحة ومن بلديات محافظة شمال الباطنة ولهم دور بارز في تذليل الصعاب والمعوقات في هذا العمل ونقدم لهم جزيل الشكر والتقدير على تعاونهم وتفانيهم في آداء الواجب.
س/ هل يمكنك ذكر مواقف صعبة واجهها فريق التغسيل؟؟ج/ من أصعب المواقف هو حزن وبكاء أهل الميت على ميتهم وخاصة اذا كان المتسبب في نقل المرض إليه من ذويه أو أحد اقربائه. وبعض الأحيان صعوبة التعرف على الميت من ذويه نظرا لتغير ملامح بعض الوفيات وإصرار البعض الدخول إلى المغسل وهذا من الممنوعات حفاظا على صحة الجميع.
س/ ما هي الرسالة الأخيرة التي توجهها للمجتمع بما ترا في المغسل؟؟ج/ التقيد بالتعليمات الصادرة من  بقرارات اللجنة العليا المكلفة بهذا الموضوع وعدم المخاطرة بداعي عدم الإصابة والإلتزام بالضوابط والشروط والتباعد الإجتماعي.
شاكرين لصوت صحم حسن تعاونكم ودورهم الاعلامي الكبير لإبراز عمل فريق تكريم وتغسيل وفيات كوفيد 19.